بعد رفض الرئيس قيس سعيد الصدقات المالية : قرار أمني يعلنه الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي بخصوص تونس

https://ift.tt/h2Jmgr5

قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، إنه "يريد عقد مجلس الاتحاد الأوروبي وتونس بحلول نهاية العام"، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.
لدى وصوله إلى المجلس الأوروبي غير الرسمي في غرناطة، صرح بوريل "لدينا اتفاقية شراكة مع تونس التي أترأسها، وخطتي هي عقد اجتماع أو مجلس شراكة مع تونس قبل نهاية العام".
وأشار إلى أن "هذا هو المكان الذي نناقش فيه مع تونس كيفية التعاون في كل شيء، بما في ذلك الهجرة"، لافتا إلى أن "الهجرة ليست مشكلة معزولة. لا توجد هجرة من جهة وكل المشاكل من جهة أخرى. يجب أن يكون لدينا نطاق أوسع، وأن نضع الهجرة في المركز ونعلم أنها تؤثر على جميع السياسات".
وبشأن الهجرة على وجه الخصوص، قال منسق الدبلوماسية الأوروبية "يجب أن نفكر ربما في استخدام قدرات مهمة (إيريني) البحرية للسيطرة على تهريب البشر، ولكن لهذا نحتاج بالتأكيد إلى موافقة تونس للعمل في مياهها الإقليمية، لأن العملية تم تصميمها من أجل ليبيا".
وأضاف: "هناك خطة عمل من عشر نقاط: بالنسبة لي، هناك مهمة محددة، وهي استخدام قدرات CSDP (سياسة الأمن والدفاع المشتركة والبحرية والبرية) لمكافحة الاتجار بالبشر ومنع استخدامهم كأسلحة".
وعملية إيريني تم انشاؤها عام 2020 وتضطلع بمهام مراقبة تطبيق قرار الأمم المتحدة حظر توريد السلاح لليبيا وتهريب النفط منها وتوثيق الانتهاكات ورفعها للجنة أممية. كما تُعنى طواقم ايريني بالعمل بالتعاون مع قوات حرس الحدود الأوروبية (فرونتكس) لضبط الهجرة غير النظامية وكذلك بتدريب قوات خفر السواحل الليبية.

الفيديو:




أخبار الساعة

موقع أخبار الساعة يضم مجموعة من الصحفيين و المدونين نهتم بالاخبار العالمية و العربية و ننقل لكم كل جديد في عالمنا العربي بعد التثبت و التاكد من المعلومة. العاملون في هذا الموقع محترفون و لديهم تجربة كبيرة في ميدان الصحافة : صحفيين استقصائيين صحفي اخبار رياضية صحفي اخبار سياسية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال