مجالات التسويق الاجتماعي


 

مجالات التسويق الاجتماعي

يتضمّن التسويق الاجتماعي مجموعة فروع ومجالات متنوعة، يُمكن استخدامها في الأعمال التثقيفية والوقائية ضمن قضايا اجتماعية، ومن ضمن هذه المجالات ما يأتي:

البيئة والطاقة

يتضمّن مجال البيئة والطاقة ترشيد استخدام الكهرباء، ووقف هدر الماء، وإلقاء النفايات في الأماكن المخصصة،وحملات مكافحة التلوث، وحملات ضد استخدام الأكياس البلاستيكية، وحملات تسويقيّة خضراء وغيرها،ومن الأمثلة استخدام وسيلة التلعيب (بالإنجليزيّة: Gamification) بهدف النصح والإرشاد، في حملة توعيّة في بريطانيا للحث على رمي أعقاب السجائر بالأماكن المخصصة.

الصحة

يتضمّن مجال الصحة حملات مكافحة التدخين والمخدرات، وتحفيز التغذية السليمة، والتشجيع على الفحص المبكر للأمراض وغيرها، ومن الأمثلة حملة توقف! (بالإنجليزيّة: Quit) في أستراليا؛ إذ كانت تُحاكي الأسباب المؤثّرة لعمليّة التدخين بشكل بعيد عن الرسائل الصحيّة النمطيّة، حيثُ كان يتخللها فهم لسلوك الفئة المستهدفة ودوافعه؛ وذلك للتأثير عليه من خلال عمل رسائل متعددة ومباشرة.

تُمثل حملات تعزيز الصحة وبرامج توعية بالإيدز في ولاية كيرالا في الهند مثالًا آخرًا على مجال الصحة في التسويق الاجتماعي؛ إذ عمل الأخصّائيون الاجتماعيون بجهد كبير من أجل استخدام التسويق الاجتماعي بصورة فعّالة لضمان نجاح الحملة، حيثُ دُرّب معظمهم بشكل احترافي لهذه المهمة خصيصاً.

الاقتصاد والتخطيط المالي

يتضمّن هذا المجال تشجيع أسلوب الادخار، التسوق والإنفاق المسؤول وغيرها،مثل حملات ضد المهور،ومن الأمثلة عليها ما حدث في دبي في الإمارات، إذ يُوجد مطعم يُقدم وجبات طعام مجانيّة من دون مقابل، لجميع العاطلين عن العمل، أو لمن ليس لديه المال لشراء الطعام، وعلى الرغم من عدم ربح المطعم المال بذلك، من المؤكد أنّه سيكسب الكثير من الزبائن.

الأمن والسلامة

يتضمّن هذا المجال القيادة الآمنة من حيث تخفيض السرعة أثناء القيادة، عدم استخدام الهاتف في السيارة، وعمل حملات السلامة على الطرق وغيرها ضمن مجال العمل مثل: لبس العدّة والملابس المناسبة خلال فترة العمل، واتخاذ الإجراءات الوقائيّة لتجنب الإصابات.

تُمثل الحملات المرورية التوعوية في بريطانيا، والتي تكفلت بها الجهة المختصة والمستقلة في الحكومة البريطانية ثينك (Think) خلال الـ19 سنة الأخيرة، مثالًا على التسويق الاجتماعي في مجال الأمن والسلامة؛ وذلك باتباع مواضيع متنوعة ووسائل مختلفة، نجَم عنها انخفاض عدد الوفيات الناجمة من الحوادث بنسبة 46%.

الترابط الأسري

يتضمّن مجال الترابط الأسري حملات حماية الطفل، وقضاء وقت أكبر مع الأطفال، والتخطيط للإنجاب، والذهاب للمتخصصين أثناء الخلاف وغيرها، ومن الأمثلة عليها حملة أُقيمت لتسليط الضوء على مشكلة الانشغال بالهواتف الذكية في الصين، وتفويت الأبوين فرص الترابط وقضاء الوقت مع الأبناء، وذلك عن طريق عمل فكرة إبداعية وبسيطة من خلال إنشاء رسالة مضمونها "كل ما يزيد الاتصال يقل الاتصال الأهم".

أقامت شركة كورك للاتصالات في العراق إفطاراً للأيتام في شهر رمضان؛ إذ قامت برعاية نشاط خيري وترفيهي للأطفال الأيتام، وذلك بالتعاون مع فريق بناة العراق وغيرهم، وتُقام هذه المبادرة سنوياً في الشهر الفضيل، ويُمكن اعتبار المبادرة عملًا يُشجع ويُوّعي على توجيه السلوك في المجتمع نحو أعمال تُساهم في نشر الخير بشكل عام.

أخبار الساعة

موقع أخبار الساعة يضم مجموعة من الصحفيين و المدونين نهتم بالاخبار العالمية و العربية و ننقل لكم كل جديد في عالمنا العربي بعد التثبت و التاكد من المعلومة. العاملون في هذا الموقع محترفون و لديهم تجربة كبيرة في ميدان الصحافة : صحفيين استقصائيين صحفي اخبار رياضية صحفي اخبار سياسية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال