كيف تحمل المرأة من الرجل

 

كيفيّة حدوث الحمل

يحدث الحمل بالتقاء حيوان منوي من الرجل مع البويضة، فتسبح الحيوانات المنويّة باتّجاه الرحم حتّى قناة فالوب حيث تكون البويضة، وتتجمّع الحيوانات المنويّة حول البويضة ليتمكن واحداً منها فقط من أن يخترق البويضة، ويتّحد مع نواتها فيما تسمى عملية الإخصاب، وهي عمليّة تستغرق دقائق معدودة فقط، ولا يعيش الحيوان المنويّ أكثر من 24 ساعة، في حين تظلّ البويضة حيّة لمدّة لا تزيد عن 36 ساعة؛ ولذلك يجب أن يلتقي الحيوان المنوي والبويضة خلال فترةٍ زمنيّةٍ مقدارها يوم واحد كي تتمّ عمليّة الإخصاب.


وبيّنت الدراسات أنّ أفضل وقت لحدوث الحمل هو بين اليوم الثّاني عشر حتّى الخامس عشر من بدء الدّورة الشهريّة؛ حيث تخرج البويضة من المبيض، وتنتقل إلى قناة فالوب فإذا حدث جماع واستطاعت إحدى الحيوانات المنويّة النّشطة الوصول إلى البويضة وقامت بتلقيحها فإنّ ذلك يسبب حدوث الحمل.

طفلي يسأل: كيف يحدث الحمل؟

يطرح الكثير من الأطفال أو اليافعين الّذين لم يتزوّجوا بعد أسئلةً بشكلٍ متكرّر عن كيفيّة مجيئهم إلى الحياة، وكيفيّة إنجابهم من قبل آبائهم، لذلك يمكن لمجموعة النصائح التالية أن تساعدكم على إجابة طفلك بكل سهولة ويسر، وتجنب الكثير من الإحراج:

  • اختر الوقت والمكان المناسب لبدء النقاش: ابحث عن مكان يمكنك فيه أنت وطفلك الجلوس بشكل مريح دون أن يقطع حديثكم أي شخص، واختر مكاناً هادئاً لتتمكن من شرح كيفية حدوث الحمل لطفلك بطريقة مناسبة لعمره.
  • حدد ما يعرفه طفلك: حاول البدء بمعرفة التصورات والأفكار التي يمتلكها طفلك، لتستطيع اختيار الكلمات المناسبة التي يسهل فهمها دون أن تزيد الأمر غموضاً وتعقيداً.
  • استخدم إجابات قصيرة ومباشرة: حاول الالتزام قدر الإمكان بإعطاء إجابات قصيرة خصوصاً للأطفال الصغار، وتأكد من أن معظم الأجوبة التي يحتاجونها تكون مناسبة لعمرهم، فمثلاً: يمكنك إخبار طفلك الذي لم يلتحق بالمدرسة أن نمو الطفل في الرحم يشبه البذرة التي تعطي الثمرة، ثم يزداد الشرح مع تقدم عمر الطفل، فتبدأ باستخدام كلمات أكثر تطوراً وتشرح لطفلك عن أجزاء الجسم المختلفة مع مرحلة دخول المدرسة، بما فيها الأعضاء التناسلية الذكرية والأنثوية، أما في مرحلة البلوغ فيمكنك أن تشرح عن الجماع بشكل أوسع.
  • لا تتسرع في الإجابة وكن دقيقاً: في حال لم تتمكن من إجابة طفلك عن أي سؤال أخبره أنك ستبحث عن الإجابة أو تسأل الطبيب وتخبره لاحقاٌ، وحاول بعد ذلك قراءة كتاب عن كيفية إجابة أسئلة الأطفال، أو استشر بعض الأصدقاء أو الأقارب، لكن تأكد من عدم إهمال أي سؤال لطفلك، والعودة لاحقاً لتخبره أنك وجدت الإجابة.
  • إياك والتقليل من شأن أسئلة طفلك: تأكد تماماً أن الفضول جزء أساسي من نمو طفلك، وأنه علامة على سلامة التفكير والنمو العقلي لديه، واحرص أيضاً على تجنب الكذب أو اختلاق القصص الخيالية، لأن الأطفال أذكياء بالفطرة، ويميزون بسهولة بين الحقيقة والواقع، وأن ذلك سيدفعهم للبحث عن وسائل أخرى لإجابة تساؤلاتهم، وقد تكون غير آمنة.

أخبار الساعة

موقع أخبار الساعة يضم مجموعة من الصحفيين و المدونين نهتم بالاخبار العالمية و العربية و ننقل لكم كل جديد في عالمنا العربي بعد التثبت و التاكد من المعلومة. العاملون في هذا الموقع محترفون و لديهم تجربة كبيرة في ميدان الصحافة : صحفيين استقصائيين صحفي اخبار رياضية صحفي اخبار سياسية

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال